تابعنا عبر

قائمة بيانات شخصية

Côte d'Ivoire players Didier Zokora (L) and Geoffroy Die Serey (R) celebrate
© AFP

تاريخ نهائيات كأس العالم FIFA

انتظرت كوت ديفوار طويلاً، 76 عاماً تحديداً، قبل أن تبتهج بتأهلها إلى نهائيات كأس العالم. ولكن منذ تأهلها إلى نسخة ألمانيا 2006، بعد أن حجزت تذكرة السّفر في الثانية الأخيرة من المباراة الأخيرة بفضل ركلة الجزاء التي أضاعها الكاميرون في المباراة الأخرى، غيّرت التاريخ وأصبحت واحدة بين أفضل المنتخبات في القارة السمراء. وخير دليل على ذلك هي التصفيات المؤهلة لجنوب أفريقيا 2010 والبرازيل 2014 والتي كانت سهلة بالنسبة لها. ولكن خبرتها في أمّ البطولات كانت أقلّ تألقاً إذ أنها لم تتمكن حتى الآن من تخطي دور المجموعات.

**الفريق

**لا شك بأن منتخب كوت ديفوار هو الأفضل أفريقياً على مستوى الفرديات. ففي خط الهجوم، بعد اعتزال ديدييه دروجبا سابقاً ويايا توري مؤخراً، تعوّل كتيبة الفيلة على كلّ من ويلفريد بوني وسيدو دومبيا وسالومون كالو لملئ هذا الفراغ. وفي خط الوسط، يتربع سيري كي على وسط الميدان، في حين يلعب الجناحان الطائران جيرفينيو وماكس جراديل على الجانبين. أما نقطة ضعف كوت ديفوار فتتمثل في خط الدفاع بعد أن ترك اعتزال كولو توريه وحارس المرمى باري كوبا فراغاً كبيراً.

**المدرب

عينت الاتحادية الإيفوارية لكرة القدم ابللجيكي مارك فيلموتس خلفاً للفرنسي ميشيل دوسييه في مارس 2017. برز اسم مارك فيلموتس الذي أمضى عقداً مدته سنتين مع كوت ديفوار كمدرب مع منتخب بلجيكا، وهو الذي قاده لربع نهائيات كأس العالم البرازيل 2014 FIFA، قبل أن يخسر بهدف يتيم أمام منشط النهائي منتخب الأرجنتين، وبعدها واصل منتخب بلجيكا مع فيلموتس تألقه في تصفيات يورو 2016 لما قاده لصدارة المجموعة واحتلال المرتبة الأولى عالميا لأول مرة في تاريخه في التصنيف العالمي FIFA/COCA-COLA خلال نهاية 2015 وبداية 2016.

**

** الرقم

3 - تأهلت كوت ديفوار إلى بطولات كأس العالم الثلاث الأخيرة، ولكنها لم تتمكن حتى الآن من تخطي عقبة دور المجموعات بعد أن احتلّت في كلّ مرّة المركز الثالث في المجموعة.

النجوم السابقون

**لوران بوكو، ديدييه زوكورا، كولو توريه، ديدييه دروجبا، يايا توري.

Follow us on

Profile

Côte d'Ivoire players Didier Zokora (L) and Geoffroy Die Serey (R) celebrate
© AFP

*FIFA World Cup™ finals history *Côte d'Ivoire endured a 76-year wait before getting their first taste of a FIFA World Cup finals. It could have been longer too, their qualification for Germany 2006 depending on Cameroon missing a last-gasp penalty elsewhere in the final round of games. Since then, Les *Eléphants* have become heavyweights of the African scene, booking their spots at South Africa 2010 and Brazil 2014 with little fuss. They have yet to make a genuine impact at the main event, however, having exited after the group stage on each occasion thus far. 

*The team *Côte d'Ivoire can count on some of the most gifted individuals in African football. Iconic forward Didier Drogba and midfielder Yaya Toure have both called time on their international careers, but the likes of Wilfried Bony, Seydou Doumbia and Salomon Kalou have ensured a smooth transition, and dynamic duo Gervinho and Max Gradel can wreak havoc out wide. The situation is a little less rosy in defence, with the retirements of centre-back Kolo Toure and goalkeeper Boubacar Barry leaving telling gaps.

*The coach *Vacant 

The stat 3 – Côte d'Ivoire have qualified for the last three FIFA World Cup final tournaments but are still waiting to grace the knockout phase. They have finished third in their group in each of their previous appearances. 

*The former stars *Laurent Pokou, Didier Zokora, Kolo Toure, Yaya Toure, Didier Drogba