تابعنا عبر

قائمة بيانات شخصية

Tajikistan Player Khamrakulov (C) celebrates with teammates
© AFP

*تاريخ تصفيات كأس العالم **FIFA
*
شاركت طاجكستان في حملات التصفيات الخمس الأخيرة المؤهلة لكأس العالم FIFA عن المنطقة الآسيوية. ورغم أن ممثل آسيا الوسطى لم يتقدم قط إلى المرحلة الأخيرة من التصفيات، إلا أنه كان قاب قوسين أو أدنى من إحداث مفاجأة من العيار الثقيل خلال مشاركته الأولى المؤدية لكأس العالم فرنسا 1998، عندما أنهى المنافسات خلف الصين، التي تصدرت المجموعة بصعوبة كبيرة.

الفريق
يعتبر نادي استقلال هو المزود الأول للمنتخب الوطني باللاعبين؛ فأكثر من نصف عناصر كتيبة طاجكستان ينتمون لبطل الدوري المحلي. ولعل أبرز هؤلاء اللاعبين حارس المرمى والكابتن أليشر تويتشيف، البالغ من العمر 39 سنة، والذي يفيد زملاءه بتجربته الكبيرة على رقعة الميدان. ويقود خط وسط الميدان صهيب سوفونكولوف، بينما تقع مسؤولية هز الشباك على عاتق ديلشود فاسيف، الذي سجل 27 هدفاً لفريق استقلال الفائز بثنائية الدوري والكأس الموسم الماضي.

المدرب *
*
يتمتع محسن محمديف، البالغ من العمر 48 سنة، بمكانة خاصة في طاجكستان بفضل مساره اللامع كلاعب. وكان هذا المهاجم السابق الذي رأى النور في دوشانب، قد التحق بصفوف نادي العاصمة بومير دوشانب كلاعب فتي قبل أن ينتقل إلى فريق باختاكور الأوزبكي. وتزخر سيرته الذاتية كمدرب بتجارب عدة قضاها رفقة فرق روسية.

الرقم
12 - هو عدد المباريات التي فازت بها طاجكستان خلال التصفيات الخمس الأخيرة.

النجوم السابقون**
نومونجون حكيموف، يوسف ربيف، بيرمورود بورخانوف

Qualification history
Tajikistan have been involved in Asia's qualifying campaigns for each of the past five FIFA World Cups™. Although the central Asians have yet to progress to the final qualifying stage, they came close to springing a surprise in their debut competition on the road to France 1998 when they narrowly finished behind group winners China.

The team
Istiqlol is the biggest provider for the national team, with over half of the current squad hailing from the reigning Tajik champions. Notable among them is 39-year-old goalkeeper and captain Alisher Tuychiev, who provides plenty of experience. Driving the midfield is Sokhib Suvonkulov while the goalscoring responsibility rests on the shoulders of Dilshod Vasiev, who found the net 27 times as Istiqlol won league and cup double last season.

The coach
Mukhsin Mukhamadiev, 48, enjoys iconic status in Tajikistan on the back of an illustrious playing career. Born in Dushanbe, the former striker joined the capital side Pomir Dushanbe as a teenager before moving to Uzbekistan's Pahktakor. He has been coaching the national side since 2013.

The stat
12 - The number of matches Tajikistan have won during their past five qualifying attempts.

The former stars
Numonjon Hakimov, Yusuf Rabiev, Pirmurod Burkhanov