تابعنا عبر

قائمة بيانات شخصية

The Turkey team line up
© Getty Images

*تاريخ نهائيات كأس العالم FIFA
*
نجحت تركيا مرتين حتى الآن في التأهل إلى النهائيات العالمية. ففي عام 1954 تمكن الفريق من ضمان مشاركته في دورة سويسرا وانتظر بعدها طيلة 48 سنة ليخطف من جديد تذكرة التأهل إلى كوريا/اليابان 2002. وبينما خرج منتخب تركيا من دور المجموعات في مشاركته الأولى، استطاع في 2002 أن يحقق مفاجأة مدوية باحتلاله المركز الثالث. إلى ذلك، ضمنت تركيا التأهل إلى كأس العالم البرازيل 1950 FIFA لكنها امتنعت عن المشاركة.

*الفريق
*
كانت خيبة أمل الأتراك كبيرة للغاية عند احتلالهم المركز الرابع فقط خلف هولندا ورومانيا والمجر في المجموعة الرابعة ضمن التصفيات المؤدية إلى نهائيات كأس العالم البرازيل 2014 FIFA ليكتفوا بذلك للمرة الثالثة على التوالي بموقع المتفرج في العرس العالمي. يتمتع الفريق الذي يقوده الكابتن أردا توران والهداف بوراك يالماز بمؤهلات فنية متنوعة وقدرات تكتيكية قوية لكن يتعين عليه ومع ذلك بلوغ الثبات المطلوب. وهذه الغاية بالضبط التي يسعى إليها المنتخب التركي من أجل تحقيق التأهل إلى روسيا 2018 والتصالح بذلك مع جماهيره الشغوفة. من المؤكد أنه إذا تحسنت أمور المنتخب التركي وسار على السكة الصحيحة سيشكل نداً عنيداً للمنتخبات الكبرى.

*المدرب
*
يعتبر أنجح مدرب في تاريخ كرة القدم التركية وهو يشغل مركز مدرب منتخب بلاده الوطني للمرة الثالثة. الحديث هنا عن فاتح تيريم الذي يدرك جيداً ماذا يعني الإشراف على الإدارة الفنية للمنتخب التركي. وتولى اللاعب الدولي السابق تدريب نادي جلطة سراي لثلاث ولايات مختلفة كما درب بين عامي 2000 و2001 ناديي فيورنتينا وإي سي ميلان الإيطاليين. ويتطلع تيريم الآن بقوة رفقة منتخب بلاده للتألق وخطف الأضواء في نهائيات كأس العالم روسيا 2018 FIFA.

*الرقم
3 *
- تمكنت تركيا من احتلال المركز الثالث في بطولة دولية كبرى مرتين خلال سنتين. فبعد حلولها ثالثة في نهائيات كأس العالم كوريا/اليابان 2002 FIFA، توّجت بالميدالية البرونزية في بطولة كأس القارات فرنسا 2003 FIFA. إلى ذلك، بلغ المربع الذهبي خلال كأس الأمم الأوروبية 2008 التي أجريت مناصفة بين النمسا وسويسرا.

النجوم السابقين
هاكان سوكور، روستو ريسبير، بولينت كوركماز

FIFA World Cup™ finals history
Turkey have participated at two FIFA World Cups so far. After securing their place at Switzerland 1954 they were forced to wait 48 years before taking part at the tournament again, qualifying for Korea/Japan 2002. While the Milliler had to pack their bags after the group stage on their competition debut, they caused a sensation at the 2002 finals by finishing third. Turkey also qualified for the 1950 World Cup in Brazil but decided not to participate.

The team
There was widespread disappointment in Turkey when the national team failed to reach Brazil 2014 after finishing fourth in European qualifying Group D behind the Netherlands, Romania and Hungary, missing out on the tournament for a third successive time. The side, spearheaded by captain Arda Turan and striker Burak Yilmaz, is filled with technically gifted and tactically well-drilled players, but they have been hampered by inconsistency. Turkey are aiming to remedy that and make amends with their passionate supporters by booking their ticket to Russia 2018. After all, the national team are famed for being a formidable opponent once they get into their stride.

The coach
Romanian Mircea Lucescu was appointed Turkey head coach on 2 August 2017, replacing Fatih Terim who was in his third spell as national team manager. 

The stat
3 – Turkey managed to finish third at two major international tournaments in the space of two years. After their podium finish at Korea/Japan 2002 they also secured the bronze medal at the FIFA Confederations Cup France 2003. Furthermore, Turkey reached the semi-finals at UEFA EURO 2008 in Austria/Switzerland.

The former stars
Hakan Sukur, Rustu Recber, Bulent Korkmaz