تابعنا عبر

قائمة بيانات شخصية

Hamza Al Dardour of Jordan is congratulated by team mates after scoring
© Getty Images

تاريخ تصفيات كأس العالم FIFA*
*
استهل منتخب الأردن مشواره في تصفيات كأس العالم FIFA إنطلاقاً من التصفيات المؤهلة إلى المكسيك 1986. ولكن الأردن لم يتمكن من بلوغ الدور الثاني حتى نجح في مسعاه للمرة الأولى خلال التصفيات المؤهلة إلى البرازيل 2014 عندما بلغ مباراة الملحق العالمي أمام أوروجواي فخسر ذهاباً في ملعبه قبل أن يتعادل في ملعب سنتيناريو التاريخي فضاع إنجاز التأهل عند خط النهاية.

الفريق*
تقدم منتخب الأردن خلال العقد الاخير نحو الصفوف الأمامية في الكرة الآسيوية، حتى أنه بلغ المركز 38 في تصنيف FIFA عام 2004. تأهل المنتخب المعروف بلقب "النشامى" إلى كأس آسيا ثلاث مرات في 2004 و2011 و2015 ونجح في بلوغ ربع النهائي في أول مشاركتين ولم ينجح بتكرار ذلك في نسخة أستراليا الأخيرة. لفت نجومه الأنظار إليهم خلال السنوات الماضية، وازداد عدد المحترفين في البطولات العربية.
*

المدرب
بعد أن بدأ منتخب الأردن التصفيات بالفوز على طاجيكستان تحت قيادة المدرب المحلي أحمد عبد القادر، قام الإتحاد الأردني بتعيين المدرب البلجيكي بول بوت اعتبارا من يوليو/تمور 2015، ومع الايام الأولى من العام 2016 أعلن بوت استقالته. وقبيل خوض آخر جولتين من التصفيات أبرم الإتحاد الأردني إتفاقا مع المدرب الإنجليزي هاري ريدناب لقيادة الفريق في آخر جولتين من دور الجموعات.

الرقم


* 30- هو عدد الأهداف التي سجلها منتخب الأردن في مشواره الطويل خلال التصفيات المؤهلة للبرازيل 2014، وهو الاعلى في تاريخ مشاركات الفريق في تصفيات FIFA.*

*النجوم السابقون
*
خالد عوض، إبراهيم سعدية، جمال أبوعابد، راتب الداوود، ميلاد عباسي، عصام التلي، جريس تادرس، مهند محادين، عبدالله أبوزمع، بدران الشقران.

Qualification history
Jordan first tried to negotiate a FIFA World Cup™ qualifying campaign prior to Mexico 1986, but it was not until the Brazil 2014 qualifiers that they came close to actually appearing on football’s greatest stage. Paired with Uruguay in the AFC-CONMEBOL play-off, the Asians were unable to recover from a heavy defeat in the home leg, but did recapture some pride by drawing 0-0 in Montevideo.

The team
Over the past decade or so, Al-Nashama, who remarkably climbed as high as 38th in the FIFA/Coca-Cola World Ranking in 2004, have been one of Asia’s most consistent sides, as demonstrated by their three appearances at the AFC Asian Cup, in 2004, 2011 and 2015, and their runs to the quarter-finals at the last two continental events. Moreover, clubs in major Arab leagues have begun to recruit an increasing number of Jordanian players, a change which augurs well for the future.

The coach
After Ahmed Abdelkader and Paul Put, Abdullah Abu Zama'a is the third coach to lead Jordan during the current qualifying campaign. Previously an assistant to Put, who departed in January 2016, Zama'a took on the Jordan job after the Belgian's exit, his first coaching role with a senior national team after varied experience at club level.

The stat

30 –
The record number of goals scored by Jordan during the qualifying campaign for the 2014 World Cup.

The former stars
Khaled Awad, Ibrahim Saadia, Jamal Abouabed, Rateb Al Dawoud, Milad Abbasi, Issam El Talli, Jeris Tadrus, Mohannad Mahadeen, Abdullah Abu Zema, Badran Al Shaqran