مونتريال 1976

شهدت دورة الألعاب الأولمبية 1976 أول مقاطعة للألعاب من ثلاث مقاطعات متتالية حيث انسحبت ثلاث دول أفريقية هي غانا ونيجيريا وزامبيا لدواع سياسية مثلما فعلت أوروجواي (لسبب آخر).

واكتفى حامل اللقب المنتخب البولندي بالميدالية الفضية بعدما فاز منتخب ألمانيا الشرقية بالميدالية الذهبية بعد فوزه بنتيجة 3-1 في النهائي. ونجح المنتخب الفائز في التسجيل مبكراً ومتأخراً فهز الشباك مرتين في أول ربع ساعة من المباراة بواسطة "هرتموت شادي" و"مارتن هوفمان" قبل أن يضيف "راينهارد هافنر" الهدف الثالث قبل نهاية المباراة بست دقائق أمام جمهور بلغ عدده 71617 في الملعب الأولمبي بينما جاء هدف بولندا الوحيد عن طريق "جريجورز لاتو" وتوج المهاجم البولندي"أندريه سزارماش" هدافاً للدورة برصيد 6 أهداف.

وستبقى ألعاب مونتريال في الذاكرة حيث كانت محطة هامة في مسيرة عدد من اللاعبين الكبار وتحديداً الفرنسي "ميشيل بلاتيني" (ارتدى القميص رقم 11 وليس الرقم 10 الذي اشتهر به لاحقاً) وحارس مرمى أسبانيا "لويس أركونادا" ومهاجم المكسيك الصاعد "هيوغو سانشيز" الذي حقق نجاحاً كبيراً في ما بعد في صفوف ريال مدريد ومنتخب بلاده.

وسجل "بلاتيني"، الذي أصبح بعد ذلك عنصراً أساسياً في صفوف منتخب بلاده ويوفنتوس الإيطالي، ثلاثة أهداف في المسابقة حيث نجح في هز الشباك جواتيمالا مرتين في المباراة التي فاز فيها منتخب فرنسا بنتيجة 4-1 في الدور الأول فيما سجل الهدف الثالث في المباراة التي تعادل فيها منتخب بلاده بنتيجة 1-1 مع إسرائيل. وانتهى مشوار المنتخب الفرنسي في ربع النهائي على يد ألمانيا الشرقية بنتيجة 4-0 في مباراة شهدت طرد لاعبين من فرنسا هما "جان فرنانديز" و"فرانشيسكو روبيو" في الدقيقة 58 عندما كان المنتخب الفرنسي متخلفاً بنتيجة 1-0.

وتخطى منتخب الإتحاد السوفيتي نظيره البرازيلي بنتيجة 2-0 ليحرز الميدالية البرونزية أمام 55647 متفرج. وعلى الرغم من إقامة مباريات الدور الأول في مدن تورونتو وأوتاوا وشيربروك ومونتريال فان مباريات المسابقة الثلاث والعشرين استقطبت 580156 متفرجاً.

Montreal, 1976

The 1976 Summer Games marked the start of three consecutive boycotts as three African countries -- Ghana, Nigeria and Zambia -- dropped out for political reasons, as did Uruguay (for another reason).

Defending Poland were forced to settle for a silver this time as East Germany captured the gold with a 3-1 victory. The winners scored early and late, striking twice in the opening 15 minutes through Hartmut Schade and Martin Hoffmann and again with six minutes left on a Reinhard Haefner goal before a crowd of 71,617 in the Olympic Stadium. Grzegorz Lato scored the Poles' lone goal. Polish striker Andrzej Szarmach led all scorers with six goals.

The Montreal Games will also be remembered as the springboard of the international careers of several big-name players: a 21-year-old French midfielder named Michel Platini (he wore No. 11, not 10 at the time), Spanish goalkeeper Luis Arconada and Mexico's 18-year-old midfielder Hugo Sanchez, who went on to greater fame and fortune with Real Madrid in Spain and the Mexican national team.

Platini, who would soon go on to become a key figure with the French national team and Juventus in Italy, scored three goals in the tournament. He struck both in a 4-1 first-round win over Guatemala and a third with ten minutes remaining in a 1-1 first-round draw against Israel. France's run ended in the quarter-finals, losing two players -- Jean Fernandez and Francisco Rubio -- to 58th minute red cards with the score at 1-0 . The East Germans went on to win, 4-0.

The Soviet Union overcame Brazil for the bronze medal, 2-0, before 55,647 spectators. Despite having the early round games in Toronto, Ottawa, Sherbrooke and Montreal, the 23 matches attracted a promising total of 580,156 spectators.