لوس أنجلوس 1984

بعد أربع سنوات على مقاطعة أولمبياد موسكو بسبب اجتياح أفغانستان، جاء دور المعسكر الشرقي لمقاطعة ألعاب لوس أنجلوس متذرعاً بأسباب أمنية. حيث انسحب منتخب ألمانيا الشرقية الذي كان مرشحاً لإحراز الذهبية قبل أسابيع من انطلاق الألعاب ولحق به منتخبا تشيكوسلوفاكيا والإتحاد السوفيتي ليحل مكانهم كل من ألمانيا الغربية وإيطاليا والنرويج.

وعلى الرغم من الدعوة المتأخرة إلا أن منتخب إيطاليا قدم أداء مميز حيث خسر أمام يوغوسلافيا الدولة الشيوعية التي قررت المشاركة في النهاية في مباراة المركز الثالث على الميدالية البرونزية بنتيجة 2-1. وقدم المنتخب الإيطالي في هذه الدورة نجوم الغد وعلى رأسهم "فرانكو باريزي" و"دانييلي ماسارو" و"ألدو سيرينا" و"بييترو فيركوود". وفعل منتخب الكاميرون الأمر نفسه حيث قدّم "روجيه ميلا" الذي بلغ المجد مع منتخب بلاده في كأس العالم 1990 في إيطاليا وسجل هدفاً أيضاً في الألعاب الأولمبية.

وللمرة الأولى سمح للاعبين المحترفين بالمشاركة في الألعاب الأولمبية وهو ما ساعد عدد من المنتخبات مثل كندا ومصر في بلوغ ربع النهائي.

واستهل المنتخب الفرنسي، الذي فاز بالصف الأول بكأس الأمم الأوروبية قبل أسابيع، مشواره في المسابقة ببطء حيث تعادل مع قطر بنتيجة 2-2 وتشيلي بنتيجة 1-1 قبل أن يفوز بصعوبة على النرويج 2-1. ولكن مستوى المنتخب الفرنسي تحسن في مرحلة خروج المغلوب حيث فاز على مصر بنتيجة 2-0 في ربع النهائي بفضل هدفين من "دانيال كزوريب" قبل أن يتخطى منتخب يوغوسلافيا بنتيجة 4-2 بعد الوقت الإضافي في المباراة التي سجل فيها "جاي لاكومب" و"كزوريب" هدفي المنتخب الفرنسي في الوقت الإضافي.

في المقابل نجح منتخب البرازيل الذي كان معظم لاعبيه من نادي إنترناسيونال بورتو أليجري في بلوغ المباراة النهائية بعد فوزه على كندا بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 4-2 بعد تعادلهما 1-1.

وتوج المنتخب الفرنسي صيفه الرائع بفوزه على البرازيل بنتيجة 2-0 في المباراة النهائية التي سجل فيها "فرانسوا بريسون" و"دانيال كزوريب" الهدفين في غضون سبع دقائق فقط في الشوط الثاني في الدقيقتين الخامسة والخمسين والثانية والستين. وتقاسم "كزوريب" صدارة ترتيب الهدافين مع لاعبي منتخب يوغوسلافيا "بوريفويي سفيتكوفيتش" و"ستييبان ديفيريتش" بخمسة أهداف لكل منهم.

وكان الأمر الأكثر إثارة هو تدفق الجمهور بشكل كبير على الملاعب الأربعة التي استضافت المباريات وهي بالو إلتو (كاليفورنيا) وأنابوليس وكيمبريدج (ماساشوستس) وباسادينا (كاليفورنيا) وتابع المباراة النهائية على ملعب روز بول جمهور بلغ عدده 101799 متفرجاً. وتابع 1421627 متفرج مباريات المسابقة الإثني والثلاثين وهو أعلى رقم في مسابقة كرة القدم في الألعاب الأولمبية وساعد هذا النجاح الولايات المتحدة الأمريكية في إقناع FIFA في 1988 بمنحها شرف استضافة كأس العالم 1994 FIFA.

Los Angeles, 1984

Four years after the boycott over Afghanistan, the Eastern European countries returned the favour with yet another boycott, citing possible security problems. So, only weeks before the start of the Summer Games, favourite teams East Germany, Czechoslovakia and the Soviet Union were out, and West Germany, Italy and Norway were in.

Despite the 11th-hour call, Italy did quite well, losing to Yugoslavia, a communist country that decided to show up after all, in the bronze-medal match, 2-1. The Italians had a number of players on the brink of stardom -- Franco Baresi, Daniele Massaro, Aldo Serena and Pietro Vierchowod. Likewise for Cameroon's Roger Milla, who would later go on to World Cup glory in 1990, but not before scoring a goal in this competition.


For the first time, professionals were allowed to play in the Olympic Football Tournament. Players from Europe and South America who had performed in the World Cup could not partake in the tournament, which helped teams such as Canada and Egypt, who reached the quarter-finals.

The French, whose "A" team had captured the European Championship only weeks earlier, got off to a sluggish start in the first round, playing Qatar to a 2-2 draw and Chile to a 1-1 tie and edging Norway, 2-1. They picked up steam in the knockout rounds, downing Egypt, 2-0, in the quarter-finals on two goals by Daniel Xuereb, and prevailing over Yugoslavia in extra-time in the semi-finals, 4-2, as Guy Lacombe and Xuereb provided the late scoring heroics.
Brazil, with players mostly from a club team, Internacional of Porto Alegre, reached the final by surviving a penalty kick shoot-out with Canada, 4-2, after playing to a 1-1 draw.

The French capped a memorable summer in the final, beating Brazil, 2-0. François Brisson and Xuereb scored seven minutes apart in the 55th and 62nd minutes respectively. Xuereb tied Borivoje Cvetkovic and Stjepan Deveric of Yugoslavia, with five goals each.

As big a story was the overflow crowds at the four sites -- Palo Alto, Calif., Annapolis, Md., Cambridge, Mass. and particularly Pasadena, Calif., where a U.S.-record crowd of 101,799 witnessed the final at the Rose Bowl. In fact, 1,421,627 spectators watched football over 32 matches, the most attended Olympic sport. This success helped the US to persuade FIFA in 1988 to award the 1994 World Cup to the United States.