لندن 1948

غابت الألعاب الأولمبية لمدة 12 عاماً بسبب الحرب العالمية الثانية فيما ازدهر في هذه الأثناء الإحتراف في عالم كرة القدم مع مرور السنوات. وأدى هذا الأمر إلى تقليص عدد اللاعبين الهواة وبالتالي بدأ معسكر أوروبا الشرقية في فرض سيطرته ولكن ليس قبل أن يفوز منتخب السويد بدورة لندن 1948. وفي الحقيقة، كان منتخب السويد الوحيد من خارج معسكر الدول التي كانت تدور في فلك الإتحاد السوفيتي الذي يفوز بميدالية ذهبية في مسابقة كرة القدم حتى تمكن منتخب فرنسا في تحقيق هذا الإنجاز في 1984 في لوس أنجلوس.

وحفلت مباريات دورة لندن بعدد غزير من الأهداف وكانت البطولة الأعلى من ناحية التسجيل حيث بلغ معدل الأهداف 5.66 في المباراة الواحدة (102 هدف في 18 مباراة).

وقدم المنتخب السويدي بقيادة المدرب "رودولف كوك" مباريات استعراضية حيث نجح في تسجيل 22 هدف في أربع مباريات فقط منها ثلاثة أهداف في مرمى النمسا و12 هدف في مرمى كوريا (سجل منها "جونار نوردال" أربعة أهداف و"هنري كارلسون" ثلاثة أهداف) قبل أن يفوز على يوغوسلافيا بنتيجة 3-1 في المباراة النهائية أمام 60 ألف متفرج احتشدوا على ملعب ويمبلي. وسجل "جونار جرين" هدفين وأضاف "نوردال" الهدف الثالث لينهي الدورة في صدارة ترتيب الهدافين برصيد 7 أهداف بالتساوي مع الدنماركي "يون هانسن".

وشهدت مباراة نصف النهائي بين السويد والدنمارك التي انتهت بفوز السويد 4-1 أحد أغرب الأهداف عن طريق "كارلسون" حيث كان "نوردال" متسللاً بعد تبادله للكرة مع عدد من زملائه قبل أن يخرج من الملعب عبر شباك مرمى المنتخب الدنماركي وبعد ثوان قليلة فقط سجل "كارلسون" هدفه برأسه.

ولم يكن منتخب السويد عادياً حيث ضم في صفوفه الثلاثي الشهير "نيلز ليدهولم" و"جونار جرين" و"جونار نوردال" الذين تألقوا لاحقاً في الدوري الايطالي حيث نجح "نوردال" في تسجيل 210 هدف مع نادي ميلان (سجل 15 هدف مع روما). وفي عام 1958 شارك "جرين" الذي كان في الثامنة والثلاثين من عمره و"ليدهولم" (36 عاماً) مع منتخب السويد في نهائيات كأس العالم 1958 ووصل أصحاب الأرض إلى المباراة النهائي قبل أن يخسروا أمام البرازيل بقيادة "بيليه" ابن السابعة عشرة ربيعاً.

وفي مباراة مليئة بالأهداف على الميدالية البرونزية تقدم منتخب الدنمارك بنتيجة 3-2 مع نهاية الشوط الأول على منتخب بريطانيا العظمى الذي كان بإشراف مدرب مانشستر يونايتد "مات باسبي" قبل أن ينهي المنتخب الدنماركي المباراة لمصلحته بنتيجة 5-3 بعدما سجل له كل من "يون هانسن" و"كارل برايست" هدفين.

London, 1948

Due to World War II, there were 12 years between Olympics. In the meantime, the professional game flourished and became stronger. That limited the number of qualified amateurs. As a result, the Eastern European bloc began its dominance, but not before Sweden became champions of these Summer Games. In fact, Sweden was the only non-Soviet bloc country to win a gold medal during the post-war years until France won at the 1984 Games in Los Angeles.

These games turned out to be a high scoring Olympic football tournament, with an impressive average of 5.66 goals per match (102 in 18 games).

The Swedes, coached by Rudolf Kock, were spectacular, scoring 22 goals in only four games, including a 3-0 win over Austria, a 12-0 rout of Korea (Gunnar Nordahl had four goals, Henry Carlsson had three) and a 3-1 win over Yugoslavia in the final before 60,000 at Wembley. The appropriately named Gunnar Gren got two goals while the other went to Nordahl, who finished with a tournament-high seven goals (tied with Denmark's John Hansen).

It was in Sweden's 4-1 semi-final victory over Denmark that one of the most unusual goals ever was scored by Carlsson. Nordahl found himself caught offside after several quick possession changes. He took himself off the field by running into the back of the Danish goal when seconds later-Carlsson scored with a header

The Swedish team was far from a fluke. Three players -- Nils Liedholm, Gren and Nordahl -- went on to fame and fortune with AC Milan with Nordahl scoring 210 goals for the First Division club (he scored a further 15 with AS Roma). In 1958, Gren, who was then 38, and Liedholm, 36, performed for their country once more in the 1958 World Cup. The host Swedes reached the final match, losing to Brazil and a 17-year-old named Pele.

In a high-scoring bronze-medal match, in which Denmark led at halftime, 3-2, the Danes prevailed over Great Britain, directed by Manchester United manager Matt Busby, 5-3. John Hansen and Carl Praest tallied two goals each for the winners.