بعد ثلاث محاولات في أثينا 1896 وباريس 1900 وسانت لويس 1904، أبصرت مسابقة كرة القدم النور رسمياً في الألعاب الاولمبية التي أقيمت في لندن ونجح منتخببريطانيا العظمى في الظفر بأول ذهبيتين في المسابقة على التوالي. وشارك في المسابقة ثمانية منتخبات بينها اثنان من فرنسا ومنتخب من كل من السويد وهولندا والدنمارك وبريطانيا العظمى والمجر وبوهيميا على الرغم من أن المنتخبين الأخيرين انسحبا بعد ذلك.

وساهمت الملاعب الخالية في حصول أمور غريبة وتم تسجيل انتصارات كبيرة فيما أدى انسحاب المجر وبوهيميا إلى تأهل هولندا وفرنسا إلى نصف الهائي من دون خوض أي مباراة.

وفي المباراة الرسمية الأولى في دورة الألعاب الأولمبية وأمام حوالي ألفي متفرج على ملعب "وايت سيتي" في 19 تشرين الأول/أكتوبر 1908، تمكن منتخب الدنمارك من الفوز بسهولة على منتخب "فرنسا ب" بنتيجة 9-0 بفضل رباعية لمهاجمه "فيلهلم فولفهاجن" فيما فاز منتخب بريطانيا العظمى على السويد بنتيجة 12-1 في المباراة الأخرى من الدور التمهيدي.

وقاد "هوبرت ستابلي" منتخب بريطانيا العظمى إلى الفوز على هولندا بنتيجة 4-0 في نصف النهائي بتسجيله لثلاثية فيما سحق منتخب الدنمارك منتخب "فرنسا أ" بنتيجة ساحقة 17-1 في نصف النهائي الآخر وهي أعلى نسبة من الأهداف تسجل في مباراة واحدة في تاريخ الألعاب الأولمبية. ونجح "فولفهاجن" في تسجيل رباعية للمباراة الثانية على التوالي ولكن زميله "سوفوس نيلسن" خطف منه الأضواء بتسجيله 10 أهداف وهو إنجاز تمت معادلته بعد أربع سنوات ولكنه ما زال صامداً حتى اليوم. إلا أن "نيلسن" فشل في التسجيل في المباراة النهائية أمام منتخب بريطانيا العظمى الذي خرج فائزاً بنتيجة 2-0 أمام 8 آلاف متفرج على ملعب "وايت سيتي". افتتح "فردريك تشابمان" التسجيل في الدقيقة 20 قبل أن يضيف لاعب توتنهام "فيفيان وودوارد" الهدف الثاني في الدقيقة الأولى من الشوط الثاني. وعلى الرغم من تلقيه لخسارته الوحيدة أمام بريطانيا، نجح المنتخب الهولندي في إحراز الميدالية البرونزية بفوزه على نظيره السويدي بنتيجة 2-0.

London, 1908

After tries in Athens (1896), Paris (1900) and St. Louis (1904), the first official Olympic Football Tournament was held in London as hosts Great Britain won the first of two consecutive gold medals. Eight teams entered the competition -- two from France and one each from Sweden, the Netherlands, Denmark, Great Britain, Hungary and Bohemia, although the latter two later withdrew.

The sparse field led to some unusual situations and huge margins of victory. After Hungary and Bohemia dropped out, the Netherlands and France were able to reach the semi-finals without playing a game.

In the very first official Olympic football match before an estimated 2,000 spectators at White City Stadium on 19 October 1908, Denmark rolled to a 9-0 win over France B as forward Vilhelm Wolfhagen scored four times. In the other preliminary round game, Great Britain registered a 12-1 triumph over Sweden.

A Hubert Stapley hat-trick led Great Britain a 4-0 win over the Netherlands in one semi-final. In the other, the Danes trounced France A, 17-1, the most goals ever scored in an Olympic match. Wolfhagen scored four goals for the second consecutive match, but his performance was dwarfed by Sophus Nielsen, who found the back of the net on ten occasions, an accomplishment that was equalled four years later, but still stands to this day. Nielsen, however, was held scoreless in the gold-medal match as 8,000 fans at White City Stadium watched Great Britain record a 2-0 victory over Denmark. Frederick Chapman scored in the 20th minute and Vivian Woodward of Tottenham Hotspur tallied in the opening minute of the second half. Despite losing their only previous match, the Netherlands captured the bronze medal, shutting out Sweden, 2-0.