تابعنا عبر

جائزة FIFA لأفضل مدرب للسيدات

سيلفيا نيد
  • سيلفيا نيد

  • GER
    المانيا
  • سيلفيا نيد
    توّجت المدربة الألمانية الأسطورية سيلفيا نيد مشوارها الكروي الزاخر بنيل الجائزة الأهم في عالم كرة القدم للسيدات للمرة الثالثة، أي أكثر بمرتين من أي مدرب أو مدربة في هذه الفئة. وتبدو مسيرتها عبارة عن سلسلة طويلة من الإنجازات والنجاحات، بما أنها ساهمت بصفتها لاعبة ومساعدة مدربة ثم كمدربة رئيسية في فوز المنتخب الألماني للسيدات بالبطولة الأوروبية ثماني مرات وباللقب العالمي مرتين. وفي عام 2016، توَّجت نايد مشوارها بعد أن نجحت خلال مسابقة كرة القدم الأوليمبية للسيدات في الفوز مع فريقها بالميدالية الذهبية لأول مرة في تاريخ البلاد، لتضع في الوقت نفسه حداً لعهد كروي أكثر من رائع. حيث شكّلت موقعة النهائي مباراة نايد الأخيرة بصفتها مدربة وطنية وسلّمت بعدها المشعل إلى شتيفي جونز التي ستكون مهمة استلام الراية من مثل هذه المدربة المخضرمة أمراً ليس بالسهل أبداً.

المرشحات النهائيات

بيا سوندهاج
  • بيا سوندهاج

  • SWE
    السويد
  • وقعت المدربة السويدية بيا سوندهاج على نجاحات مهمة خلال سنة 2016. فبعدما فشلت في العام الماضي رفقة فريقها في تجاوز حاجز دور الستة عشر ضمن نهائيات كأس العالم للسيدات كندا 2015 FIFA، تعين عليها أن تخوض مع منتخب بلادها بطولة الملحق المصغرة من أجل حجز تذكرة التأهل إلى مسابقة كرة القدم النسائية في الألعاب الأوليمبية. وبرصيد سبع نقاط (انتصاران وتعادل واحد) ضمن الفريق السويدي مشاركته في الألعاب الأوليمبية، حيث تمكن من العبور إلى الدور التالي بصفته واحداً من أفضل المنتخبات المحتلة للمركز الثالث. وفي الطريق إلى النهائي تغلبت كتيبة المدربة سوندهاج على أمريكا بطلة العالم ومنتخب البرازيل صاحب الضيافة والمرشح القوي للفوز باللقب. لكن السويد تعرضت للخسارة على يد ألمانيا في موقعة النهائي. وبالنسبة لابنة السادسة والخمسين التي فازت عندما كانت مدربة للفريق الأمريكي بالذهب الأوليمبي مرتين، تشكل هذه الميدالية الفضية خطوة مهمة وإيجابية على طريق طويل مازالت تريد مواصلته مع المنتخب السويدي.

جيل إليس
  • جيل إليس

  • USA
    الولايات المتحدة الأمريكية
  • ستظل جيل إيليس جزءاً من التاريخ الناجح لكرة القدم النسائية في الولايات المتحدة الأمريكية حيث قادت بنات العام سام نحو المجد بالتتويج بكأس العالم للسيدات 2015 FIFA وتوجت هي بجائزة FIFA لأفضل مدرب في كرة السيدات لعام 2015. لكن يبدو أن عام 2016 لن يبقى خالداً في ذاكرة كرة السيدات الأمريكية حيث لم يحقق المنتخب الأمريكي أي إنجاز. وتعكف إيليس، الحاصلة على بكالوريوس الأدب الإنجليزي من جامعة ويليام وماري، على كتابة فصل جديد في تاريخ كرة القدم الأمريكية حيث تتولي تدريب الجيل القادم واضعة نصب عينيها تحقيق النجاح في نهائيات كأس العالم 2019 و2023. وسيمثل العامان المقبلان مرحلة هامة لإيليس حيث ستسعى لاستعاد الثقة بعد فشل الفريق في التتويج بميدالية في ريو 2016. 

المرشحون الآخرون

  • فيليبي بيرجيرو

  • FRA
    فرنسا
  • جون هيردمان

  • ENG
    انجلترا
  • فيرا باو

  • NED
    هولندا
  • جيرار بريشور

  • FRA
    فرنسا
  • فاداو

  • BRA
    البرازيل
  • مارتينا فوس تيكلينبورج

  • GER
    المانيا
  • توماس فورلي

  • GER
    المانيا

Follow us on

The Best FIFA Women's Coach

Silvia NEID
  • Silvia NEID

  • GER
    Germany
  • Silvia Neid
    Legendary German coach Silvia Neid has ended a remarkable career by reaching the peak of her profession for the third time, twice more than any other coach in women’s football. Having been involved in each of Germany’s eight European and two FIFA Women’s World Cup™ wins as either a player, assistant coach, or head coach, Silvia Neid’s biography reads like a never-ending list of triumphs. She capped off this remarkable record in 2016 by leading her country to their first gold medal at the Women’s Olympic Football Tournament in Brazil. The Rio 2016 final was Neid’s last game as national team coach, bringing an end to this impressive era and seeing her hand over to Steffi Jones, who has an unenviable task as her successor.

The Finalists

Jillian ELLIS
  • Jillian ELLIS

  • USA
    USA
  • Jill Ellis will always be a part of USA’s successful history in women’s football, as she led the Stars and Stripes to 2015 FIFA Women’s World Cup glory and picked up the 2015 FIFA World Coach of the Year for Women’s Football award. However, 2016 will not be a year that will live long in the memory of the nation’s program, as no major honours were won. Ellis, who earned a Bachelor of Arts degree in English Literature from the College of William & Mary, is in the midst of writing a new, successful chapter in the country’s football history, as she is coaching the next generation with an eye on success at the 2019 and 2023 Women's World Cup competitions. The next two years will be crucial for Ellis, as she looks for a reboot following the team’s failure to finish with a medal at the Women's Olympic Football Tournament Rio 2016.
Pia SUNDHAGE
  • Pia SUNDHAGE

  • SWE
    Sweden
  • Swedish coach Pia Sundhage enjoyed another period of success in 2016. After failing to progress past the Round of 16 at the FIFA Women’s World Cup Canada 2015™ with her homeland’s national side, she and her team were forced to navigate a play-off tournament to secure the final ticket to the Women’s Olympic Football Tournament Rio 2016. The Swedes prevailed over their rivals with seven points from two wins and a draw before progressing from the group stages, as one of the best third-placed teams. Sundhage’s side subsequently dispatched world champions USA and fellow contenders Brazil on their way to the final, where they ultimately succumbed to Germany. For the 56-year-old, who won two Olympic gold medals as USA coach, this silver medal marks a positive step on a long journey she is keen to take with Sweden.

The other candidates

  • Philippe BERGEROO

  • FRA
    France
  • John HERDMAN

  • ENG
    England
  • Vera PAUW

  • NED
    Netherlands
  • Gerard PRECHEUR

  • FRA
    France
  • VADÃO

  • BRA
    Brazil
  • Martina VOSS-TECKLENBURG

  • GER
    Germany
  • Thomas WORLE

  • GER
    Germany