تابعنا عبر

جائزة FIFA لأفضل لاعب

المرشحون النهائيون

كريستيانو رونالدو
  • كريستيانو رونالدو

  • POR
    البرتغال
  • فاز بأول نسخة من جائزة The Best من FIFA لأفضل لاعب في العالم في يناير/كانون الثاني 2017 ولديه أوراق اعتماد كافية لتقديم ترشيحه للإحتفاظ بجائزته في لندن. بعد فوزه بكأس العالم للأندية FIFA والدوري الأسباني، حيث احتل المركز الثالث في ترتيب الهدافين، حقق هذا الموسم مرة أخرى لقب دوري أبطال أوروبا، وهي البطولة التي احتل فيها صدارة قائمة الهدافين للموسم الخامس على التوالي. بعد تغيير مركزه داخل الملعب وادخار جهوده، ظهر رونالدو بوجه جديد ليعزز غريزته التهديفية وكانت النقطة السوداء هي بقائه على أبواب نهائي كأس القارات FIFA مع منتخب البرتغال.
ليونيل ميسي
  • ليونيل ميسي

  • ARG
    الأرجنتين
  • لا يزال ليونيل ميسي يلعب دوراً حاسماً في منتخب الأرجنتين كما في صفوف فريق برشلونة. ومن الواضح أن التفاوت في مستوى أداء كتيبة لا ألبيسيليستي، عندما يكون البرغوث الأرجنتيني حاضراً وفي ظل غيابه، يعكس مدى أهميته على الملعب. ولم يكن هذا الأمر استثناءاً في هذه السنة خلال المراحل الأخيرة من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم روسيا 2018 FIFA. كما يتألق أيضاً مع النادي الكاتالوني: بفضل أهدافه الـ37 في الدوري العام الماضي سمح لفريقه بالمنافسة على لقب البطولة حتى الجولة الأخيرة، وتُوّج هدافاً للدوري الأسباني للمرة الرابعة. وتقاسم أيضاً جائزة أفضل هداف في كأس أسبانيا، الذي فاز به برشلونة، وكان ثاني أفضل هداف في دوري أبطال أوروبا.
نيمار
  • نيمار

  • BRA
    البرازيل
  • في عام 2017، أثبت نيمار أنه صانع ألعاب السيليساو بامتياز، حيث قاد البرازيل لتصبح أول منتخب يتأهل إلى نهائيات كأس العالم روسيا 2018 FIFA. كما تألق مع نادي برشلونة، على الرغم من تراجع رصيده التهديفي إلى 20 هدفاً في جميع المسابقات بعد حصده 31 هدفاً في الموسم السابق و30 هدفاً في الموسم الذي قبله. ولكنه في المقابل، أعطى هذا الموسم 21 تمريرة حاسمة، وهو أفضل رقم في مسيرته الإحترافية. وكان النجم البرازيلي أيضاً أحد أبطال "الريمونتادا" الشهيرة ضد باريس سان جيرمان في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا بهدفين وتمريرة حاسمة. وبالضبط مع نفس النادي الباريسي قرر خوض غمار تحدي جديد بعد انتقاله إليه في أوائل أغسطس/آب.

المرشحون للفوز بالجائزة

بيير أوباميانج
  • بيير أوباميانج

  • GAB
    الجابون
  • يُعتبر بيير أوباميانج بلا شك من أقوى وأسرع اللاعبين في العالم في الوقت الحالي. يمكن استخدامه سواء في الجناح أو مركز قلب الهجوم، وفي جميع الأحوال يشكل هذا المهاجم، ابن السابعة والعشرين، دائماً مصدر قلق وإزعاج لدفاعات الخصم. كما يعد من أكثر اللاعبين فعالية أمام المرمى، علما أن هذا النجم الجابوني نجح في موسم 2016-2017 بتسجيل 31 هدفاً في 32 مباراة لعبها مع ناديه بوروسيا دورتموند، ليصبح بذلك أول لاعب في الدوري الألماني منذ 40 سنة يفلح في تجاوز حاجز 30 هدفاً خلال موسم واحد. وهذا الإنجاز الباهر لم يحققه من قبل سوى لوثر إميريش وجيرد مولر ودييتر مولر. واكتفى أوباميانج مع بوروسيا دورتموند بالمركز الثالث في الموسم الفائت، لكنه في المقابل ساعد فريقه بالتتويج بكأس ألمانيا. وعلى مستوى المنتخب الوطني، يضطلع أوباميانج بدور الكابتن، علاوة على أنه صاحب الرقم القياسي في عدد الأهداف.
ليوناردو بونوتشي
  • ليوناردو بونوتشي

  • ITA
    إيطاليا
  • يُنظر إلى ليوناردو بونوتشي باعتباره أحد أبرز لاعبي قلب الدفاع حضوراً في عالم كرة القدم حالياً وأكثرهم مهارة على المستوى التكتيكي، وهو ما جعله يرفع الكأس تلو الآخر على امتداد مسيرته. لم يكن عام 2017 مختلفاً عن غيره، وبفضل قدراته القيادية، ساهم بشكل كبير في جعل يوفنتوس ينال لقب دوري الدرجة الأولى الإيطالي للعام السادس على التوالي في إنجاز استثنائي، ولقب كأس إيطاليا للسنة الثالثة على التوالي، والعودة إلى نهائي دوري أبطال أوروبا. كما يُشكل بونوتشي عنصراً أساسياً في الجهود الإيطالية للتأهل إلى كأس العالم روسيا 2018 FIFA، حيث يسير الأزوري بخطى ثابتة للتأهل إلى النهائيات العالمية للمرة 13 على التوالي. والآن مع انتقاله إلى صفوف إي سي ميلان، يجلب بونوتشي معه خبرة عريضة فيما يتعلّق بالمهارات الفنية إلى جانب عزيمة لا تُقهر للفوز بكل تحدي يواجهه على المستطيل الأخضر.
جيانلويجي بوفون
  • جيانلويجي بوفون

  • ITA
    إيطاليا
  • يُعتبر جيانلويجي بوفون اللاعب الأكثر تمثيلاً للمنتخب الإيطالي على الإطلاق، ويبدو أنه لا يزال بقمة عطائه في صفوف الأزوري ونادي يوفنتوس. وبفضل كبير من خدماته في الدفاع عن مرمى النادي، تمكّن الفريق من نيل لقب دوري الدرجة الأولى الإيطالي للسنة السادسة على التوالي، والثامنة بتاريخ هذا الحارس المخضرم، وبذلك يكون قد عادل الرقم القياسي للاعب الأكثر فوزاً بلقب الدوري الإيطالي. ورغم أنه يقترب من الأربعين عاماً، إلا أن هذا الحارس الذي فاز بلقب كأس العالم FIFA استمرّ برفع مستوى لعبه وتعزيز رصيده الشخصي. والدليل على ذلك إنجازه في الموسم الماضي من دوري أبطال أوروبا عندما خاض 600 دقيقة دون أن يتجرّع مرماه أي هدف. يقود بوفون كلاً من المنتخب الإيطالي ويوفنتوس بشغف كبير ينشره بين عناصر الفريق، وروح رياضية عالية جعلت منه أحد أعظم الحراس بتاريخ المستديرة الساحرة.
دانييل كارفاخال
  • دانييل كارفاخال

  • ESP
    أسبانيا
  • يصول ويجول في الجانب الأيمن. يقاتل بشراسة في الدفاع ثم يتحول إلى جناح سريع عندما تكون الفرصة مواتية. يُعتبر دانييل كارفاخال، الذي لا يتجاوز عمره 25 عاماً، عنصراً رئيساً في النجاحات التي يحققها مؤخراً نادي ريال مدريد. في هذا الموسم أضاف إلى سجلّه اللقب الثاني في كأس العالم للأندية FIFA وفي دوري أبطال أوروبا وأول لقب له في الدوري الأسباني. تدرّج في جميع فئات الناشئين في المنتخب الأسباني. والآن أصبح من العناصر الرئيسة التي تساعد كتيبة لاروخا على المنافسة في نهائيات كأس العالم روسيا 2018 FIFA. ومن المتوقع أن تكون المشاركة الأولى لهذا الظهير الموهوب الأيمن في أم البطولات.
باولو ديبالا
  • باولو ديبالا

  • ARG
    الأرجنتين
  • بعد تأقلمه في موسم 2015-2016 مع عالم النخبة عندما انضم إلى صفوف نادي يوفنتوس والمنتخب الأرجنتيني، أصبح باولو ديبالا يجسد مستقبل هذين القميصين الأسطوريين. رفض القميص رقم 10 الذي اقترحته عليه السيدة العجوز بعد رحيل بول بوجبا، لكنه تحمّل المسؤوليات التي ترافقه. بفضل حسه التهديفي، رؤيته الثاقبة داخل الملعب وبراعته في الكرات الثابتة قاد يوفنتوس للفوز بلقب جديد في الدوري الايطالي والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا بعد أن خطف الأضواء في المواجهة ضد برشلونة في الدور ربع النهائي (0-3؛ 0-0). أما بقميص كتيبة لا ألبيسيليستي، فقد فرض لاعب خط الوسط البالغ من العمر 23 عاماً نفسه أساسياً إلى جانب صديقه وقدوته ليونيل ميسي. وذلك ربما قبل أن يخلفه في السنوات القادمة.
أنطوان جريزمان
  • أنطوان جريزمان

  • FRA
    فرنسا
  • كان أنطوان جريزمان يعرف جيداً أنه سيكون من الصعب تكرار في موسم 2016-2017 كل ما حققه في الموسم السابق عندما كان ضمن المرشحين الثلاثة لجائزة The Best من FIFA لأفضل لاعب في العالم وخاض نهائيي دوري أبطال أوروبا وكأس الأمم الأوروبية 2016. ولكن هذا لم يمنع المهاجم الفرنسي من تأكيد علو كعبه - على غرار فريقه أتلتيكو مدريد - كثالث قوة في كرة القدم الأسبانية. إذ احتلت كتيبة لوس كولتشونيروس، بفضل تسجيله 16 هدفاً وإعطائه 8 تمريرات حاسمة، المركز الثالث في الدوري الأسباني وتأهلت إلى الدور نصف النهائي في دوري أبطال أوروبا وكأس الملك قبل أن تسقط أمام ريال مدريد وبرشلونة توالياً. أما مع منتخب بلاده، فقد أثبت أنه أصبح من ركائز كتيبة الديوك. فبفضل أهدافه وتحركاته الهجومية حقق المنتخب الفرنسي بداية جيدة في التصفيات المؤهلة إلى روسيا 2018.
إيدين هازار
  • إيدين هازار

  • BEL
    بلجيكا
  • يبدو أن موسم 2015-2016 الذي تراجع فيه مستوى إيدين هازار وفريقه تشيلسي لدرجة أن كتيبة البلوز أنهت الموسم في منتصف جدول الترتيب قد أصبح في طي النسيان. بعد تتويجه بجائزة أفضل ممرّر في كأس الأمم الأوروبية 2016 وجلوس أنطونيو كونتي على مقاعد بدلاء الفريق اللندني عاد النجم البلجيكي إلى مستواه المعهود. خطف الأضواء في المباريات الكبيرة وأنهى الموسم بطلاً للدوري وبرصيد 16 هدفاً، وهو أفضل رقم له منذ وصوله إلى إنجلترا في عام 2012. اختير أفضل لاعب في النادي للمرة الثالثة، كما تم ترشيحه لجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، والتي فاز بها في نهاية المطاف زميله نجولو كانتي. في سنّ الـ26، اكتسب هازار النضج الكافي ليتألق مع كتيبة الشياطين الحمر التي قادها لتحقيق بداية شبه مثالية في التصفيات المؤهلة إلى روسيا 2018: خمسة انتصارات وتعادل واحد في المباريات الست الأولى.
زلاتان إبراهيموفيتش
  • زلاتان إبراهيموفيتش

  • SWE
    السويد
  • بعد انتقاله إلى صفوف مانشستر يونايتد قادماً من باريس سان جيرمان موسم 2016-2017، استمر زلاتان إبراهيموفيتش في تقليده القاضي بإحراز الألقاب أينما حل. ففي موسمه الأول في صفوف الشياطين الحمر، رفع المهاجم السويدي رصيده من الألقاب إلى 33 بعد فوز فريقه بدرع الإتحاد الإنجليزي وكأس إنجلترا والدوري الأوروبي. وبات إبرا الذي يتمتع بالقوة البدنية والمهارة والكاريزما، أكبر لاعب سناً يسجل 15 هدفاً في موسم واحد في الدوري الإنجليزي بعمر 35 عاماً و125 يوماً وذلك في فبراير/شباط 2017، كما أنهى الدوري برصيد 17 هدفاً في 28 مباراة.
أندريس إنييستا
  • أندريس إنييستا

  • ESP
    أسبانيا
  • يُعتبر أندريس إنييستا قائد برشلونة لاعب وسط خارق وغنيّ عن التعريف وهو أحد العناصر الأساسية في صفوف فريقه ومنتخب بلاده. يتميز إنييستا بالذكاء الكروي والتمريرات المدهشة والخصال القيادية على أرضية الملعب. رفع إنييستا، شأنه في ذلك شأن زميله ليونيل ميسي، رصيده من الألقاب في صفوف برشلونة إلى 30 لقباً بعد فوز فريقه بكأس السوبر الأسبانية وكأس ملك أسبانيا في موسم 2016-2017 ما جعل منه اللاعب الأكثر إحرازاً للألقاب في صفوف فريقه في تاريخ النادي إلى جانب الأرجنتيني. كما كان إنييستا عنصراً أساسياً في تصفيات كأس العالم روسيا 2018 FIFA وساهم بتصدر فريقه المجموعة السابعة بفضل عروضه الرائعة التي أصبحت وكأنها علامة مسجلة باسمه.
هاري كاين
  • هاري كاين

  • ENG
    انجلترا
  • يرتقي هاري كاين، أفضل هداف في الدوري الإنجليزي الممتاز بموسم 2016-2017، بأدائه موسماً بعد آخر. ففي الموسم الأخير له بلغ حاجز مئة من الأهداف لصالح توتنهام هوتسبر، وهزّ الشباك 20 مرة على الأقل في الموسم الثالث على التوالي، وهو إنجاز لم يسبقه إليه سوى نجوم مخضرمون على شاكلة آلان شيرر وتييري هنري ورود فان نستلروي. يُعتبر كاين الورقة الرابحة بالنسبة للتشكيلة الشابة والحيوية التي هندسها ماوريسيو بوتشيتينو، مدرب توتنهام هوتسبر. وسيكون هذا القناص الفذّ أحد ألمع نجوم النادي عند انتقاله لملعبه الجديد في الموسم المقبل. على المستوى الدولي، حقق كين إنجازاً جديداً بقيادة المنتخب الإنجليزي للمرة الأولى في إحدى مباريات تصفيات كأس العالم FIFA أمام منتخب اسكتلندا، حيث سجّل هدف التعادل في الدقيقة الأخيرة من عمر المباراة التي انتهت بهدفين لمثلهما.
نجولو كانتي
  • نجولو كانتي

  • FRA
    فرنسا
  • لا يمكن أن تكون مجرد صدفة: تُوّج نجولو كانتي بطلاً لإنجلترا مع ليستر سيتي في عام 2016 ثم بطلاً للمرة الثانية على التوالي مع تشيلسي في عام 2017. اضطلع لاعب خط الوسط الفرنسي بدور مهم في الفوز المفاجئ لكتيبة الثعالب في الموسم الماضي، وواصل أدائه الكبير بعد انضمامه للفريق اللندني. وهذا كان أيضاً رأي معظم اللاعبين في الدوري الإنجليزي، إذ اختير كانتي من قبل أقرانه يوم 23 أبريل/نيسان 2017 كأفضل لاعب في الدوري الممتاز عام 2017. بفضل قدرته على التحمل، لياقته البدنية وذكائه داخل الملعب، يلعب اللاعب السابق لنادي كاين دوراً أساسياً في خطط أنطونيو كونتي وأيضاً في مجموعة ديدييه ديشامب الذي قال عنه "في مركزه، نجولو كانتي هو أفضل لاعب في العالم. إنه في جميع الأحوال من بين أفضل اللاعبين وهو لاعب مهم، وربما سيكون أكثر أهمية في المستقبل."
توني كروس
  • توني كروس

  • GER
    المانيا
  • يقوم توني كروس بتنظيم اللعب وسط الميدان سواء في نادي ريال مدريد أو المنتخب الألماني، قهو يُتقن ضبط إيقاع اللعب وكسر أقوى الدفاعات بفضل تمريراته الدقيقة. نادراً ما يُخطئ مهندس الوسط هذا في التمرير، وغالباً ما يخرج بمعدل تمريرات ناجحة يتجاوز 90 بالمئة. يلعب كروس منذ عدة سنوات في المستوى العالمي العالي وحصد الكثير من الألقاب، من بينها لقب كأس العالم للأندية FIFA وكأس السوبر الأوروبية. كما ساعد ريال مدريد بأن يصبح في مايو/أيار من هذه السنة أول فريق يتمكّن من الدفاع عن لقبه في تاريخ دوري أبطال أوروبا. وأشاد بابن السابعة والعشرين كثيراً مدربه في النادي زين الدين زيدان بقوله "إنه لاعب استثنائي، يلعب بهدوء مبهر ويفكر بسرعة. وهو يلعب بكلتا القدمين ويتمتع بذكاء حاد. أن يكون لدى المرء مثل هذا اللاعب في الفريق، يجعل الأمور أسهل بالطبع."
روبرت ليفاندوفسكي
  • روبرت ليفاندوفسكي

  • POL
    بولندا
  • يكفي النظر إلى الأرقام التي يسجلها لإدراك القيمة العظيمة التي يحظى بها روبرت ليفاندوفسكي في فريقه. ففي الموسم الماضي، سجل في 47 مباراة خاضها مع بايرن ميونيخ 44 هدفاً بالتمام والكمال، ليفرض نفسه بذلك أفضل مهاجم في صفوف الفريق الأكثر تتويجاً بالبطولة في ألمانيا. وحتى بالقميص الوطني، يخطف الأضواء ويسجل بغزارة. ففي التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم روسيا 2018 FIFA استطاع في كل مرة قيادة منتخب بلاده للفوز على المنتخبات المنافسة، وبفضل عروضه القوية أيضاً ارتقت بولندا في أغسطس/آب 2017 إلى المركز الخامس في التصنيف العالمي FIFA/Coca-Cola، وهو أفضل ترتيب حققته على مدى تاريخها. وبالرغم من قامته الطويلة التي تبلغ 184 سنتيمتراً، إلا أن هذا المهاجم الأوسط يتحرك بخفة ونشاط ويظهر مهارات فنية مبهرة.
مارسيلو
  • مارسيلو

  • BRA
    البرازيل
  • انضمّ إلى ريال مدريد لمواجهة تحدي تعويض رحيل روبرتو كارلوس، وبعد مرور عشر سنوات تجاوز بكثير سلفه في النادي الملكي. يملك الظهير الأيسر لياقة بدنية عالية تسمح له بالتقدم إلى الهجوم بكل سهولة. ولا يكتفي بتمرير الكرات، بل يتجرأ أيضاً على التسديد على المرمى بنجاح ملحوظ. وكل هذا دون أن يهمل واجباته الدفاعية. فاز المدافع البرازيلي مع فريقه العام الماضي بكأس العالم للأندية FIFA والدوري الأسباني ودوري أبطال أوروبا. وبالإضافة إلى ذلك، يُعدّ إحدى ركائز السيليساو التي ضمِن معها تذكرة التأهل إلى نهائيات كأس العالم FIFA المقبلة.
لوكا مودريتش
  • لوكا مودريتش

  • CRO
    كرواتيا
  • لا يزال لاعب خط الوسط الكرواتي مهندس نجاحات ريـال مدريد بعد 12 شهراً من التألق في صفوف عملاق الكرة الأسبانية. كان صانع الألعاب عنصراً رئيسياً في فوز النادي الملكي بثنائية الدوري الأسباني ودوري أبطال أوروبا، وهو ما جعله يحظى بمكان في "فريق العام" الأوروبي المكوّن من نخبة النجوم المحترفين في القارة العجوز. كما أرسل تمريرة الحسم التي سجّل منها كريستيانو رونالدو الهدف الثاني في المباراة التي انتهت بالفوز على يوفنتوس 4-1، وهو سيناريو تهديفي تكرر مراراً خلال الموسم. وبفضل هذا الإنتصار في كارديف، أصبح مودريتش أول كرواتي يفوز بلقب دوري الأبطال في ثلاث مواسم. وقبل ذلك بستة أشهر، تألق مودريتش في قيادة ريـال مدريد للفوز بلقب كأس العالم للأندية FIFA. وتكريماً لأدائه الباهر تم اختياره كأفضل لاعب في مواجهة نصف النهائي مع نادي كلوب أمريكا المكسيكي في مدينة يوكوهاما اليابانية.
كيلور نافاس
  • كيلور نافاس

  • CRC
    كوستاريكا
  • احتفل نافاس بعيد ميلاد الـ30 وحافظ على نظافة شباكه في الدور نصف النهائي من بطولة كأس العالم للأندية FIFA التي فاز بها ريال مدريد في اليابان في ديسمبر كانون/الأول. واصل كيلور نافاس تألقه بفضل ردود فعله السريعة طوال الموسم الذي حقق خلاله لقبه الثاني في دوري أبطال أوروبا على التوالي ولقب الدوري الأسباني. وبينما تتركز الأضواء على هجوم النادي الملكي المذهل، يستمر كيلور، بعيداً عن الأضواء كالمعتاد، في بناء نجاح الفريق من الخلف. كما يقدّم النجم الكوستاريكي موهبته في خدمة حراسة المرمى في منتخب بلاده خلال المرحلة السداسية التي تحتل فيها كتيبة لوس تيكوس أحد المراكز المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم FIFA المقبلة.
مانويل نوير
  • مانويل نوير

  • GER
    المانيا
  • عندما ينتصب هذا الحارس البالغ طول قامته 193 سنتيمتراً أمام مرماه يزرع الرعب في نفوس المهاجمين، ويبدو المرمى، الذي يصل عرضه إلى 7.32 متراً صغيراً جداً. مانويل نوير قوي جداً على خط المرمى ويتألق كذلك بالهيمنة الكبيرة التي يبسطها على منطقة الجزاء، وكثيراً ما يستغل مهاراته الممتازة في اللعب بالقدم ليتقمص دور "الليبيرو" ويُبطل هجمات الخصوم. في سبتمبر/أيلول 2016، تسلّم شارة كابتن المنتخب الوطني من باستيان شفاينشتايجر، فضلاً على أنه أصبح قائد بايرن ميونيخ في صيف هذا العام. وقد توّج نوير رفقة النادي الأكثر تتويجاً بالبطولة الألمانية في عام 2017 بلقب الدوري الألماني للمرة الخامسة على التوالي.
سيرخيو راموس
  • سيرخيو راموس

  • ESP
    أسبانيا
  • بعد الفوز بكأس العالم للأندية FIFA في اليابان، لم يتراجع مستوى كابتن ريال مدريد ليُثبت أنه واحد من أفضل المدافعين في العالم. فقد عاد العام الماضي للفوز بالدوري الأسباني الذي استعصى عليه لمدة خمس سنوات. والأهم من ذلك أنه صنع التاريخ في أوروبا بعد أن ساهم بشكل كبير في دفاع فريقه بنجاح عن لقب دوري أبطال أوروبا. يتميّز راموس بنجاعته، تعدد مواهبه في الدفاع وحسه التهديفي في الهجوم. هذا بالإضافة إلى الشخصية القوية وعقلية الفوز التي تستكمل صفات أحد قادة المنتخب الأسباني الذي يصارع معه لحجز مقعد في روسيا 2018.
أليكسيس سانشيز
  • أليكسيس سانشيز

  • CHI
    تشيلي
  • لا يزال أليكسيس سانشيز أحد ألمع نجوم كرة القدم في العالم ومن بين الأكثر اتّساقاً في الأداء بعد موسم حافل آخر مع آرسنال الإنجليزي والمنتخب تشيلي المحلّق عالياً في سماء كرة القدم اللاتينية. وبفضل مساهماته الجلية داخل المستطيل الأخضر وقوّته التي لا تلين، اضطلع سانشيز بدور محوري بمساعدة فريقه على الفوز بكأس الإتحاد الإنجليزي على بطل الدوري تشيلسي عندما افتتح سجل اللقاء الذي انتهى بنيله لقب أفضل لاعب بالمباراة. وبذلك، أنهى نجم تشيلي موسماً مظفّراً شهد مساهمته في 45 من أهداف آرسنال (30 هدفاً و15 تمريرة حاسمة) من 51 مباراة في الموسم. كان لسانشيز كذلك مساهمة كبيرة دولياً، ولا سيما مساعدته بإيصال منتخب تشيلي لنهائي كأس القارات FIFA 2017. ويُشهد له في دور المجموعات مساعدته الحاسمة بتسجيل هدف أمام الكاميرون ومن ثم هزّ شباك ألمانيا التي ظفرت بلقب البطولة لاحقاً. وبذلك الهدف، تمكّن من تجاوز الأسطورة مارتشيلو سالاس كأفضل هداف في تاريخ منتخب لا روخا.
لويس سواريز
  • لويس سواريز

  • URU
    أوروجواي
  • يُعدّ لويس سواريز هدافاً قاتلاً في منطقة الجزاء، وبعيداً عن الأنانية المعتادة لدى المهاجمين لا يزال يضيف بعض الصفات الجماعية إلى أسلوب لعبه. وهذا ما أثبته هذا العام مع منتخب أوروجواي في المراحل الأخيرة من التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم روسيا 2018 FIFA، ونادي برشلونة الذي نافس معه على لقب الدوري الأسباني موسم 2016-2017 حتى الرمق الأخير. لم يختم "لوتشو" موسمه فقط برصيد 29 هدفاً وباعتباره ثاني أفضل هداف في الدوري الأسباني وراء ليونيل ميسي، بل كان أيضاً أفضل ممرّر حاسم للموسم الثاني على التوالي برصيد 13 تمريرة حاسمة كما أضاف إلى خزينته لقب كأس أسبانيا.
أرتورو فيدال
  • أرتورو فيدال

  • CHI
    تشيلي
  • بفضل الأداء والإستمرارية وروح القيادة، لعب التشيلي أرتورو فيدال مرة أخرى دوراً حاسماً سواء مع منتخب تشيلي أو نادي بايرن ميونيخ. كما تألق نجم لاروخا التي تصارع على حجز مقعد في كأس العالم روسيا 2018 FIFA في بطولة كأس القارات 2017 FIFA، حيث لعب كل دقيقة وسجل هدفاً وأعطى تمريرة حاسمة ليقود منتخب بلاده لمركز الوصافة. وساهم أيضاً هذا اللاعب الأساسي بلا منازع في النادي الألماني برصيد 4 أهداف في الطريق للفوز بلقب الدوري الألماني الموسم الماضي وثلاثة أهداف ليصل فريقه لدور الثمانية في آخر نسخة من دوري أبطال أوروبا.

Follow us on

The Best FIFA Men's Player

The Finalists

CRISTIANO RONALDO
  • CRISTIANO RONALDO

  • POR
    Portugal
  • The recipient of the inaugural The Best FIFA Men's Player Award in January 2017 has undoubtedly done enough to be firmly in the running to retain his title in London. In addition to winning the Spanish league – in which he was third in the scoring charts – and the FIFA Club World Cup last term, the Portuguese added another UEFA Champions League crown to his CV and remarkably finished as the competition's leading marksman for the fifth-straight season. By increasingly adjusting his position, pacing himself and recognising the need to conserve resources, Ronaldo is reinventing himself and ensuring that his goalscoring instincts stay at the fore in spite of his advancing age. Yet, despite another stellar year, Portugal's semi-final loss in the FIFA Confederations Cup Russia 2017 will surely continue to rankle with this fiercest of competitors.
Lionel MESSI
  • Lionel MESSI

  • ARG
    Argentina
  • La Pulga remains as decisive as ever for both club and country. The Argentinian national team are a completely different beast without Messi, as has been laid bare once more on the road to the 2018 FIFA World Cup Russia™. Meanwhile, the pint-sized forward's 37 league goals kept Barça in the title race right down to the wire last season, as well as earning him his fourth Pichichi Trophy, awarded to the leading goalscorer in the Spanish top flight. He also finished as the joint-top marksman in the Copa del Rey, which the Catalans captured again, and as the second-highest scorer in the UEFA Champions League.
NEYMAR
  • NEYMAR

  • BRA
    Brazil
  • Already the linchpin of the Brazilian national team, Neymar bolstered his standing this year by helping A Seleção become the first side to qualify for the 2018 FIFA World Cup Russia™. He was similarly instrumental for Barcelona last term, even if his tally of 20 goals in all competitions dropped from 31 in the previous campaign and 39 before that. In contrast, his contributions elsewhere increased, with Neymar delivering 21 assists – a personal best. The Brazil forward was also one of the heroes of the famous 'Remontada' against Paris Saint-Germain in the quarter-finals of the UEFA Champions League, conjuring up two goals and an assist in an unforgettable second leg. Neymar then signed for the French club in August, opting for a fresh challenge in the most expensive transfer deal in history.

The Candidates

Pierre AUBAMEYANG
  • Pierre AUBAMEYANG

  • GAB
    Gabon
  • Pierre-Emerick Aubameyang is undoubtedly one of the strongest and quickest attacking players in the world right now. Capable of playing across the front line, the 28-year-old consistently troubles opposition defences regardless of whether he is playing out on the wing or at centre-forward. The Gabon international proved that marksmanship is another of his greatest assets by scoring 31 goals in 32 appearances for Borussia Dortmund during the 2016/17 season. This achievement made him the first Bundesliga player in 40 years to find the target more than 30 times in a single campaign, and only the fourth ever to do so after Lothar Emmerich, Gerd Muller and Dieter Muller. Although BVB’s efforts were only enough for them to end last season in third place, the striker and his team-mates lifted the DFB Cup. Aubameyang is also Gabon’s captain and all-time leading goalscorer.
Leonardo BONUCCI
  • Leonardo BONUCCI

  • ITA
    Italy
  • Thought of as one of the most imposing and technically-gifted central defenders in world football, Leonardo Bonucci has been winning trophies consistently throughout his career. 2017 was no different as his leadership abilities went a long way in helping Juventus win an astonishing sixth consecutive Serie A league title, a third consecutive Coppa Italia trophy and earn a return to the UEFA Champions League final. Bonucci forms an integral part of Italy’s efforts to qualify for the 2018 FIFA World Cup Russia™, and Gli Azzurri are on track to qualify for a 13th straight world finals. Now wearing the black and red stripes of AC Milan, Bonucci brings a high tactical awareness mixed with a tenacious hunger to win every challenge each time he steps on to the pitch.
Gianluigi BUFFON
  • Gianluigi BUFFON

  • ITA
    Italy
  • Italy’s most capped player in their history, Gianluigi Buffon is still at the top of his craft, leading from the back for Gli Azzurri and Juventus. His latest efforts saw him guide Juve to a record sixth consecutive Serie A title – his eighth with I Bianconeri – which saw him equal the all-time record as the player with the most Italian league title victories. He may be nearing the 40-year-old mark, but that has not stopped the FIFA World Cup™ winner from stepping up his game and setting new personal records, as his 600 minutes without conceding in the UEFA Champions League last season would indicate. Buffon leads both Italy and Juventus as captain, doing so with a contagious passion and desire that has left him as one of the greatest goalkeepers the game has seen.
Daniel CARVAJAL
  • Daniel CARVAJAL

  • ESP
    Spain
  • In his element anywhere along the right flank, Dani Carvajal is a dogged defender who transforms into a speedy winger when the opportunity to get forward arises. Still just 25, he has been a key figure in Real Madrid's recent success and won his second FIFA Club World Cup and UEFA Champions League last season, not to mention a first La Liga title. A regular for Spain at every youth level, Carvajal is now a mainstay of the La Roja squad who are battling to reach the 2018 FIFA World Cup Russia™. This would be the talented right-back's first experience of the global extravaganza.
Paulo DYBALA
  • Paulo DYBALA

  • ARG
    Argentina
  • Having spent 2015/16 adjusting to life at the top with Juventus and Argentina, Paulo Dybala enjoyed a breakthrough campaign last season, proving he is no longer just an exciting future prospect for both titantic teams. He initially refused the No10 shirt at Juve after Paul Pogba's departure, but crucially embraced the responsibilities that go with the role and helped drive the club to success thanks to his goalscoring acumen, reading of the game and set-piece delivery. Those qualities proved vital as La Vecchia Signora clinched another Serie A title as well as runners-up spot in the UEFA Champions League, Dybala having delivered a masterclass in the quarter-final defeat of Barcelona. The 23-year-old attacking midfielder was similarly prominent for Argentina, emerging as a first-team fixture alongside Lionel Messi. He now looks a leading candidate to replace his friend and idol in the coming years.
Antoine GRIEZMANN
  • Antoine GRIEZMANN

  • FRA
    France
  • Antoine Griezmann headed into 2016/17 knowing it would be tough to hit the same heights he scaled the previous season. One of three candidates for The Best FIFA Men's Player award after reaching the finals of the UEFA Champions League and UEFA EURO 2016, the Frenchman had set the bar high, but he still managed to flourish last term, confirming his standing – and that of Atletico Madrid – as the third major force in Spanish football. Griezmann weighed in with 16 goals and eight assists as Los Colchoneros finished third in La Liga and advanced to the semi-finals of the Champions League and Copa del Rey, losing out to Real Madrid and Barcelona respectively. Equally influential at international level, Griezmann underlined his importance as one of France's key players, providing goals and dynamism in attack as Les Bleus made a strong start in the FIFA World Cup™ qualifiers. 
Eden HAZARD
  • Eden HAZARD

  • BEL
    Belgium
  • It now seems a long time since Eden Hazard and Chelsea looked a pale shadow of themselves in 2015/16, struggling together en route to a mid-table Premier League finish. The Belgian playmaker surged back to his best last term, buoyed by leading displays at UEFA EURO 2016 – where he topped the assists chart – and the arrival of new coach Antonio Conte at Stamford Bridge. Often decisive in big games, Hazard ended the campaign with the English title and a personal haul of 16 goals, his highest since moving to England in 2012. Voted Chelsea's player of the season for a third time, he was also shortlisted for the Premier League player of the season award, eventually losing out to team-mate N'Golo Kante. Now 26, Hazard has likewise developed a maturity that has allowed him to blossom with his national side. The midfielder helped Belgium post five wins and a draw from their first six qualifiers for Russia 2018.
Zlatan IBRAHIMOVIC
  • Zlatan IBRAHIMOVIC

  • SWE
    Sweden
  • Having joined Manchester United from Paris Saint-Germain for the 2016/17 English Premier League season, Zlatan Ibrahimovic continued his long-established tradition of lifting silverware at club level. In his debut campaign with the Red Devils, the Swedish striker brought his career trophy tally to 33 after winning the FA Community Shield, the English League Cup and UEFA Europa League. Strong, skilful and renowned for his charisma, Ibra became the oldest player to reach 15 Premier League goals a single season at 35 years and 125 years in February 2017, and finished the campaign with 17 goals in 28 appearances.
Andres INIESTA
  • Andres INIESTA

  • ESP
    Spain
  • An extraordinary midfielder who needs little introduction, Barcelona captain Andres Iniesta remains a colossal figure for both club and country. Known for his footballing intelligence, remarkable passing and leadership on and off the pitch, Iniesta - like team-mate Lionel Messi - brought his staggering trophy count with Barça to 30 after winning the Copa del Rey during the 2016/17 campaign. This established him as the joint-most successful player in the club’s history alongside the Argentinian. Iniesta has also been a key figure for Spain in their 2018 FIFA World Cup Russia™ qualifying campaign thus far, helping them to the top of Group G with the kind of inventive performances that have become his trademark.
Harry KANE
  • Harry KANE

  • ENG
    England
  • 2016/17 English Premier League top scorer Harry Kane seems to improve every aspect of his game each season. His latest campaign saw him reach the century mark for Tottenham Hotspur and score at least 20 goals for the third consecutive season; something only Alan Shearer, Thierry Henry and Ruud van Nistelrooy can say they have done. Kane is the talisman for Mauricio Pochettino’s energetic and youthful Spurs side, and will be one of the leading figures for the club as it transitions to a brand new stadium next season. On the international front, Kane reached a new milestone when he captained England for the first time during a FIFA World Cup™ qualifier against Scotland, where he scored a last-minute equaliser in a 2-2 draw.
N Golo KANTE
  • N Golo KANTE

  • FRA
    France
  • An English Premier League champion with Leicester City in 2016, N’Golo Kante followed up by helping Chelsea to the title a year later. The French midfielder had a vital hand in the Foxes’ surprise championship triumph and played an equally important role on joining the Blues. Most of his fellow professionals were in agreement, voting him the 2016/17 PFA Players’ Player of the Year back in April.  His stamina, strength and intelligence in reading the game at both ends of the pitch made the former Caen player a key component in the tactical plans adopted by Chelsea coach Antonio Conte and France boss Didier Deschamps. “N’Golo Kante is the best player in the world in his position, and one of the best in his own right,” said an appreciative Deschamps. “He’s an important player and he might become even more important in the future.” 
Toni KROOS
  • Toni KROOS

  • GER
    Germany
  • Toni Kroos pulls the strings in midfield for Real Madrid and Germany. He dictates the rhythm of the game and can unlock any defence with his pinpoint passing. He rarely gives the ball away and usually boasts a pass completion rate of over 90 per cent per game. Kroos has been a world-class player for several years and has amassed a huge collection of trophies, including the FIFA Club World Cup. In May this year he helped Real Madrid become the first team ever to successfully defend the UEFA Champions League title. "He's an extraordinary player," said club coach Zinedine Zidane of the 27-year-old. "He's a player who's unbelievably composed on the ball and thinks quickly. That's rare. He's two-footed and an incredibly intelligent player. Obviously it makes things easier when you have someone like him in the team."
Robert LEWANDOWSKI
  • Robert LEWANDOWSKI

  • POL
    Poland
  • A glance at Robert Lewandowski's statistics reveals just how invaluable he is. Last season he registered 44 goals in 47 matches for Bayern Munich to finish as the club's top scorer. The striker is equally clinical at international level, almost single-handedly firing Poland to the top of their 2018 FIFA World Cup Russia™ qualifying group, and his world-class ability fired his country to their best-ever placing of fifth in the FIFA/Coca-Cola World Ranking in August 2017. Despite his 6'0" (1.84m) frame, the forward is extremely agile and has consistently displayed his outstanding technique.
MARCELO
  • MARCELO

  • BRA
    Brazil
  • Dauntingly hailed as the long-term successor to no less than Roberto Carlos when he arrived in Madrid, Marcelo is still going strong ten years on and has arguably far surpassed the man he was brought in to replace. The left-back's fantastic fitness allows him to maraud forward effortlessly – not only setting up goals but also chipping in with a few himself – without neglecting his defensive duties down the flank. The Brazilian won the FIFA Club World Cup, La Liga and the UEFA Champions League with Real Madrid last season and is a regular for his country, who have already booked their ticket to the next FIFA World Cup™.
Luka MODRIC
  • Luka MODRIC

  • CRO
    Croatia
  • The Croatian midfielder remains the architect behind much of Real Madrid’s success after a stellar 12 months with the Spanish giants. The playmaker was a key figure as Real Madrid won both the Spanish league and the UEFA Champions League, earning a spot in the team of the season for Europe’s elite continental competition. He provided the assist for Cristiano Ronaldo’s second goal in the 4-1 final victory over Juventus, in a scenario played out numerous times over the course of the season. That win in Cardiff saw Modric become the first Croatian to win the Champions League on three occasions. Six months earlier Modric was again prominent as Real Madrid won the FIFA Club World Cup. Modric was named as Player of the Match for his stand-out performance in Real’s semi-final with Mexican side Club America in Yokohama.
Keylor NAVAS
  • Keylor NAVAS

  • CRC
    Costa Rica
  • While the spotlight tends to shine on their star-studded frontline, the unassuming shot-stopper is a relatively unsung hero at the other end of the pitch for Real Madrid. Indeed, the 30-year-old – who celebrated his birthday last December with a clean sheet in the semi-finals of the FIFA Club World Cup in Japan, which the Merengue went on to win – exhibited his cat-like reflexes throughout a 2016/17 season that culminated with glory in the Spanish league and a second consecutive UEFA Champions League conquest. In contrast to his status for his club, Navas is a hugely iconic figure back in his homeland and consistently showcases his talent for the Costa Rican national team, who are currently well on course to qualify for the next FIFA World Cup™.
Manuel NEUER
  • Manuel NEUER

  • GER
    Germany
  • It is not uncommon for normally ruthless attackers to lose their nerve upon seeing the 6'3" (1.93m) goalkeeper looming between the posts, the 24'0" (7.32m) wide goal frame all of a sudden appearing much smaller. Neuer is superb on his line, dominates his penalty area and is also excellent with the ball at his feet, so much so that he often acts as a 'sweeper keeper' outside his box. In September 2016 he succeeded Bastian Schweinsteiger as Germany captain, a role he also took on at Bayern Munich this summer and by the end of the 2016/17 season he had helped the club win a fifth consecutive league title.
Sergio RAMOS
  • Sergio RAMOS

  • ESP
    Spain
  • After leading Real Madrid to FIFA Club World Cup glory in Japan, the Los Blancos captain's performances did not dip for the remainder of last season. Demonstrating that he is still one of the world's top defenders, he ended a five-year wait for another league title and entered the European football history books as a crucial member of the first team to capture back-to-back UEFA Champions League trophies. What sets Ramos apart is his no-nonsense tackling, his versatility and his ability to make his mark in attack. A strong personality and a winning mentality are the other hallmarks of this seasoned campaigner, who also skippers the Spanish national team and has helped La Roja put themselves in a strong position on the road to the 2018 FIFA World Cup Russia™.
Alexis SANCHEZ
  • Alexis SANCHEZ

  • CHI
    Chile
  • Alexis Sanchez continues to be one of world football’s brightest and most consistent stars after another stellar season for English Premier League side Arsenal and South American high-flyers Chile. With his trademark indefatigable contribution, Sanchez played a major role in helping the Gunners to an FA Cup Final victory over league champions Chelsea by scoring the opener in a Player of the Match performance. That saw the Chilean complete a remarkable campaign that included contributing to 45 Arsenal goals in 51 appearances during the season – a tally comprised of 30 goals and 15 assists. Sanchez was equally productive at international level, notably helping Chile to the final of the FIFA Confederations Cup. Sanchez set up a goal in the win over Cameroon and his goal in the group-stage draw against eventual champions Germany saw him overhaul Marcelo Salas as La Roja’s all-time greatest goalscorer.
Luis SUAREZ
  • Luis SUAREZ

  • URU
    Uruguay
  • Despite his credentials as a prolific penalty-box predator, Suarez is steadily refining his game to become an ever more accomplished team player. He has shown as much throughout 2017 – both for Uruguay, particularly in the latter stages of South American qualifying for the 2018 FIFA World Cup Russia™, and for Barcelona, with whom he lifted the Copa del Rey and fought tooth and nail for the La Liga crown until the very last day of the 2016/17 campaign. Indeed, besides scoring 29 league goals – second only to Lionel Messi – he also laid on a further 13 to top the division's assist charts for the second consecutive season. 
Arturo VIDAL
  • Arturo VIDAL

  • CHI
    Chile
  • With his quality, consistency and leadership, Vidal continues to be a vital figure for Chile and Bayern Munich alike. Influential for La Roja in their endeavour to reach the 2018 FIFA World Cup Russia™, El Rey Arturo (King Arthur) also shone at the 2017 FIFA Confederations Cup, playing every minute, chalking up a goal and assist apiece, and eventually coming away with a runners-up medal. One of the first names on the team sheet at Bayern, the energetic midfielder contributed four goals to the Bavarians' latest Bundesliga conquest and also scored three times in their run to the UEFA Champions League quarter-finals.