تابعنا عبر

جائزة FIFA لأفضل مدرب للرجال

كلاوديو رانييري
  • كلاوديو رانييري

  • ITA
    إيطاليا
  • كلاوديو رانييري
    حصد كلاوديو رانييري ثمار سنة من الإنجازات التي كانت مستحيلة ونال جائزة FIFA لأفضل مدرب للرجال. فقد نجح في بتحقيق ما بدا مستحيلاً مع ليستر سيتي. فحين تولى المدرب الإيطالي مهمة تدريب الفريق في يوليو/تموز 2015، بلغت فرصة الذئاب في التتويج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز 1/5000 لدى بعض جهات المراهنات وهي نفس احتمالية بقاء إلفيس برسيلي على قيد الحياة. وبينما بدا البعد عن الهبوط هو أقصى أمنيات ليستر سيتي قبل انطلاق الموسم، إلا أن رانييري نجح في إلهام لاعبيه بغرس روح جماعية لا تضاهى ليفوز ليستر بالدوري الإنجليزي في ملحمة خالفت كل التوقعات وليتوج الفريق بأول لقب كبير في تاريخه الذي يمتد لـ 132 عاماً. ومع انطلاق موسم 2016-2017، قاد المدرب الإيطالي فريق الذئاب إلى أدوار خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا لتكون المرة الأولى التي يخوض فيها النادي هذه البطولة القارية العريقة.

المرشحون النهائيون

فيرناندو سانتوس
  • فيرناندو سانتوس

  • POR
    البرتغال
  • صنع مهندس الكهرباء والاتصالات، فيرناندو سانتوس، التاريخ بقيادته منتخب البرتغال للظفر بباكورة ألقابه الكبيرة: كأس أوروبا للأمم 2016. حيث حرص سانتوس على تطبيق فلسفته القائمة على "القوة وروح المجموعة" لتعزيز فضائل فريق يدور في فلك قائد بلا منازع، كريستيانو رونالدو، ولكن بروح جماعية قوية. وبفضل الحكمة التكتيكية لهذا الرجل تم بناء شبكة صلبة في الدفاع وقاتلة في الهجوم. حيث أظهر الفريق روح تضامن كبيرة، ولعب البدلاء نفس الدور الحاسم الذي لعبه أقرانهم في التشكيلة الرسمية، وذلك في دليل آخر على الذكاء الكبير لهذا المدرب الحكيم الذي يعرف بالتفصيل خصائص لاعبيه.

زين الدين زيدان
  • زين الدين زيدان

  • FRA
    فرنسا
  • في أول موسم له كلاعب في ريال مدريد، فاز زين الدين زيدان باللقب التاسع للنادي في دوري أبطال أوروبا UEFA. وفي موسمه الأول أيضاً على مقاعد بدلاء النادي الملكي، أعادة الكرّة بتحقيقه اللقب الحادي عشر، ليصبح الرجل السابع الذي يفوز باللقب الأغلى كلاعب ثم كمدرب. بعد تعيينه بديلاً لرفاييل بينيتيز في يناير/كانون الثاني عام 2016، أعاد الأسطورة الفرنسية النظام إلى البيت الأبيض بعدما كان يبدو أن الموسم يتجه لاتخاذ نفس اللون. صحيح أنه لم يتمكن من تقليص الفارق مع برشلونة في الدوري المحلي، ولكنه أنقذ ماء وجه ريال مدريد بفوزه بمواجهة الكلاسيكو ثم رفع كأس أوروبا. بفضل أسلوب لعب هجومي ومتوازن في الوقت نفسه، أعاد الثقة للاعبيه وردّ بأفضل طريقة على أولئك الذين كانوا يشككون في قدرته على قيادة فريق على أعلى مستوى.

المرشحون الآخرون

  • كريس كولمان

  • WAL
    وايلز
  • ديدييه ديشامب

  • FRA
    فرنسا
  • لويس إنريكي

  • ESP
    أسبانيا
  • جوسبيب جوارديولا

  • ESP
    أسبانيا
  • يورجن كلوب

  • GER
    المانيا
  • ماوريسيو بوكيتينو

  • ARG
    الأرجنتين
  • دييجو سيميوني

  • ARG
    الأرجنتين

Follow us on

The Best FIFA Men's Coach

Claudio RANIERI
  • Claudio RANIERI

  • ITA
    Italy
  • Claudio Ranieri
    Claudio Ranieri has crowned a year of seeming impossibilities by reaching the pinnacle of his profession as The Best FIFA Men’s Coach. His Leicester City side were ranked 5000/1 by some bookmakers to win the 2015/16 English Premier League title when the Italian first took charge in July 2015 – the same odds as Elvis Presley being found alive. Ranieri went on to inspire his charges, instilling an unrivalled team spirit as the club claimed the first top-flight title in their 132-year history. As the 2016/17 season kicked off, the Italian guided the Foxes to the UEFA Champions League knockout stages, in their inaugural season in Europe’s top club competition.

The Finalists

Fernando SANTOS
  • Fernando SANTOS

  • POR
    Portugal
  • An electrical and telecommunications engineer by trade, Fernando Santos earned a place in footballing history by steering Portugal to their first major title at UEFA EURO 2016. In getting the most out of a side built around its undisputed leader in Cristiano Ronaldo, Santos applied his philosophy of “strength and unity”, instilling genuine team spirit among his players. Tactically astute and methodical in his approach, Santos fashioned a tightly knit side that proved solid in defence and lethal up front. With his substitutes playing just as crucial a role in Portugal’s success as his first-choice players, Santos once again displayed his game management skills and an innate ability to deploy his players in response to the situation.
Zinedine ZIDANE
  • Zinedine ZIDANE

  • FRA
    France
  • In his first season as a Real Madrid player, Zinedine Zidane delivered the club's ninth UEFA Champions League title. His maiden campaign in the Bernabeu dugout was no less momentous, as he led the Merengues to European Cup number 11 and became just the seventh man to win the competition as both a player and a coach. After being appointed to replace Rafael Benitez in January 2016, the Frenchman promptly set about turning around the fortunes of a team that had looked destined for another trophyless season. He may have fallen just short of overhauling Barcelona in the league, despite victory in El Clasico, but he more than made up for that by guiding his side to European glory. 

The other candidates

  • Chris COLEMAN

  • WAL
    Wales
  • Didier DESCHAMPS

  • FRA
    France
  • LUIS ENRIQUE

  • ESP
    Spain
  • Pep GUARDIOLA

  • ESP
    Spain
  • Jürgen KLOPP

  • GER
    Germany
  • Mauricio POCHETTINO

  • ARG
    Argentina
  • Diego SIMEONE

  • ARG
    Argentina