الماضي
يزخر ريال مدريد برصيد مذهل يُحسد عليه. فقد أحرز 33 لقباً للدوري (أكثر من أي نادٍ إسباني آخر) و19 كأس محلية و3 كؤوس في بطولة إنتركونتيننتال، ناهيك عن تتويجه مرتين بكأس العالم للأندية FIFA، ثم التربع في 12 مناسبة على عرش الأندية الأوروبية. ولكن عظمة النادي الملكي لا تُفسَّر فقط من خلال سجله المدهش، بل إنها تتجلى أيضاً في لحظات أسطورية وانتصارات ملحمية ومباريات تاريخية كان أبطالها مجموعة من أفضل لاعبي العالم على مر العصور.

الحاضر
خلال موسمه الثاني في دفة الفريق، وموسمه الكامل الأول، واصل زين الدين زيدان العزف على إيقاع التألق في مسيرته الناجحة. ففي عام 2016، قاد المدرب الفرنسي فريقه إلى اللقب الأوروبي الأغلى للمرة الحادية عشرة في تاريخه، بعد ستة أشهر فقط من توليه المنصب، علماً أنه أكمل السنة بإحراز كأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية في اليابان، بينما نجح هذا العام في منح النادي الملكي لقب الدوري للمرة الأولى منذ خمس سنوات، قبل قيادته إلى تحقيق إنجاز غير مسبوق في تاريخ كرة القدم الأوروبية، حيث أصبح ريال مدريد أول فريق يحتفظ باللقب القاري الأوروبي منذ بداية عصر "دوري الأبطال". فقد احتاج زيزو إلى 20 مباراة فقط ​​ للتربع على عرش أبطال أوروبا للمرة الثانية، وهو رقم قياسي مبهر، علماً أن مفاتيح النجاح تمثلت في إدارته الجيدة لفريق مدجج بالنجوم واعتماد مبدأ التناوب لإعطاء اللاعبين الأساسيين جرعة من الأكسجين، حيث ساهم ذلك في وصول المرينغي إلى نهاية الموسم في وضع مثالي.

المستقبل
بعد تحقيق ملحمة أوروبية جديدة، وفي نادٍ يطمح دائماً إلى الفوز بكل الألقاب الممكنة، يملك ريال مدريد الفرصة لإنهاء السنة بثلاثة ألقاب أخرى: كأس السوبر الإسباني والأوروبي، ثم كأس العالم للأندية حيث يمكنه تحقيق إنجاز تاريخي آخر: أن يُصبح أول فريق يتربع على عرش هذه البطولة مرتين متتاليتين. وفي حال العودة مظفراً بالكأس من الإمارات العربية المتحدة، فإن الأبيض الملكي سيعادل الرقم القياسي الذي ينفرد به غريمه التقليدي برشلونة المتوج ثلاث مرات بطلاً لأندية العالم.

نجوم سابقون
ألفريدو دي ستيفانو، فيرينك بوشكاش، ريكاردو زامورا، فرانسيسكو خينتو، أولريش ستيلكه، هوجو سانشيز، خوان جوميز، خورخي فالدانو، إيميليو بوتراجينيو، ميتشل، إيفان زامورانو، راؤول، رونالدو، ديفيد بيكهام، زين الدين زيدان، فابيو كانافارو وإيكر كاسياس.

النجوم الحاليون
سيرخيو راموس، لوكا مودريتش، توني كروس، إيسكو، جاريث بيل، كريستيانو رونالدو، كريم بنزيمة.

إحصائيات التأهل
بعد بداية متذبذبة، سار ريال مدريد في خط تصاعدي هذا الموسم. فقد اكتفى بثلاثة تعادلات في الدور الأول - اثنين أمام بوروسيا دورتموند وآخر ضد ليجيا وارسو - ليحل ثانياً في ترتيب المجموعة السادسة. ولكنه ظهر بوجه مغاير تماماً بعد ذلك خلال مرحلة خروج المغلوب. ففي ثمن النهائي، فاز على نابولي مرتين بنتيجة 3-1، كما تغلب على بايرن ميونيخ ذهاباً وإياباً في ربع النهائي (6-3 في إجمالي المباراتين)؛ وفي نصف النهائي، فاز ذهاباً بنتيجة 3-0 على جاره أتلتيكو مدريد، قبل أن يتلقى هزيمته الوحيدة (2-1) في مباراة العودة، ضامناً رغم ذلك مروره إلى المباراة النهائية. وفي كارديف، اخترق أبناء زيدان جدار يوفنتوس الدفاعي، مسجلين أربعة أهداف بالتمام والكمال في الشباك الإيطالية التي كانت قد تلقت ثلاثة أهداف فقط حتى ذلك الحين. صحيح أن الشوط الأول انتهى بالتعادل 1-1 بعدما افتتح كريستيانو رونالدو باب التسجيل في حين أعاد ماريو ماندزوكيتش الأمور إلى نصابها، بيد أن السيناريو كان مختلفاً تماماً في الشوط الثاني حيث استعرض ريال مدريد عضلاته ليحسم الفوز لصالحه في نهاية المطاف (1-4) بفضل أهداف كاسيميرو ورونالدو وماركو أسينسيو.

الرقم
12 لقباً هو الرقم الذي لا يضاهيه أي فريق أوروبي في تاريخ مسابقة دوري أبطال أوروبا المرموقة. فبتربعه على عرش دوري الأبطال هذا العام، وسَّع ريال مدريد الفارق إلى 5 ألقاب عن أقرب مطارديه، نادي ميلان الإيطالي.

The past
Real Madrid may have won 33 Liga titles (more than any other Spanish club), 19 Copa del Rey titles, 3 Intercontinental Cups, 2 FIFA Club World Cups, and – to their fans’ pride and joy – 12 European Cup/UEFA Champions League titles, but the club’s greatness is only partly explained by the large number of resplendent trophies in their cabinet. For a complete picture of their glorious 115-year history, one must add unforgettable goals and play, mythical comebacks and legendary matches, featuring some of the most talented footballers the world has ever seen.

The present
In just his second season (and first full campaign) at the helm of Los Blancos, Zinedine Zidane has continued to make his mark on the team. While in 2016, after only six months in the hotseat, he guided his charges to an 11th European crown and capped off the year with victories in the UEFA Super Cup in Norway and the Club World Cup in Japan, in 2017 he steered them to their first Liga triumph in five seasons and helped them become the first team to claim back-to-back Champions League titles. In fact, it took a mere 20 European matches for Zidane to capture two Champions League crowns – a new record. The Frenchman’s astute management of a star-studded squad, featuring a rotation policy that enabled key figures to rest at crucial times, was a critical factor in the team hitting peak form at the end of the season.

The future
Following their latest European success, Real Madrid, who are traditionally expected to win every competition they enter, can still pick up three additional trophies this year: the UEFA Super Cup, the Spanish Super Cup and, most importantly, the Club World Cup, where they could again make history, as no team has ever emerged victorious from the tournament two years running. In addition, if they were to secure the global crown in the United Arab Emirates, Los Merengues would equal Barcelona’s haul of three Club World Cups (won in 2009, 2011 and 2015)

Facts and figures

Former stars 
Alfredo Di Stefano, Ferenc Puskas, Ricardo Zamora, Francisco Gento, Ulrich Stielike, Hugo Sanchez, Juan Gomez, Jorge Valdano, Emilio Butragueno, Michel, Ivan Zamorano, Raul, Ronaldo, David Beckham, Zinedine Zidane, Fabio Cannavaro and Iker Casillas.

Key players 
Sergio Ramos, Luka Modric, Toni Kroos, Isco, Gareth Bale, Cristiano Ronaldo and Karim Benzema.

Qualifying statistics 
Real got off to a sluggish start in the Champions League, drawing three times in Group F (twice with Borussia Dortmund and once with Legia Warsaw) and finishing second, but they were unstoppable once they reached the knockout stages. In the Round of 16, the Spanish side comfortably eliminated Napoli, winning 3-1 home and away, while in the quarter-finals they saw off the hefty challenge of Bayern Munich (6-3 on aggregate). In the semi-finals, after defeating rivals Atletico Madrid 3-0 at home, they suffered their sole defeat of the competition, a 2-1 second-leg reverse that did not prevent them from continuing their march to the final. In Cardiff, Zidane’s players tore down Juventus’ defensive wall, which had only conceded three Champions League goals up to that point, but would be breached four times on the night. While Mario Mandzukic briefly gave the Italians hope with a sensational equaliser in the first half, Madrid surged to a 4-1 victory in the second period through goals from Casemiro, Cristiano Ronaldo (his second of the night), and Marco Asensio.

The numbers game
12 – The number of European Cups/Champions Leagues Real Madrid have won, more than any other team. The Spaniards now have a five-trophy advantage over their nearest challengers on the all-time winners’ list, AC Milan.